مقالات القهوة

مراكز التذوق في اللسان

 

عملية التذوق بشكل عام تختلف من شخص إلى آخر ، إلا أن هناك خصائص فارقة للطعم تتشارك فيه كل الأطعمة وهي العناصر التالية :

  • الحموضة .
  • المرارة .
  • الحلاوة .
  • الملوحة .
  • الأومامي .

الحمضية : تعد الحمضية مصطلح وإيحاء إيجابي في القهوة وغالباً الحمضية في المستوحاة في القهوة تشابه حمضية البرتقال والتوت والكرز وعائلة الحمضيات عموماً ، وهي تختلف عن ” الحموضة ” الغير مستساغة والتي تعد عيباً في القهوة . وغالباً فإن الحمضية يمكن تمييزها على أطراف اللسان .

المرارة : تعد المرارة في عيباً في القهوة وإيحاء مزعج ، وقد تنتج المرارة لعدة أسباب إما لخطأ في التحميص أو التحضير أو لسبب في تركيبة البن . وغالباً يمكن تمييز المرارة في آخر الفم وبداية الحلق وتكون الإيحاءات ترابية وعشبية وخشبية .

الحلاوة : تعد الحلاوة من أبرز النقاط الإيجابية التي نبحث عنها في القهوة ، ويمكن تمييزها غالباً في مقدمة اللسان .

الملوحة : تعد الملوحة أو الملحية عيباً قوياً في القهوة وغالباً تنتج لسبب مرتبط بالتحضير أو جودة الماء المستخدم ، قد تظهر الملوحة أو الملحية في مشروب الاسبريسو أكثر من مشروبات الترشيح .

الأومامي : إيحاء الأومامي مشتق من كلمة ” يمي ” وهو الطعم اللاذع الذي لا يتبع لأركان التذوق الأربعة ، وبشكل عام فإيحاء الأومامي يشبه طعم الطماطم ويتواجد غالباً في القهوة الكينية بسبب جين من الجينات من تركيبة بعض سلالات القهوة الكينية ، قد لا يجد الكثيرين هذا الطعم مفضلاً خصوصاً في المنطقة الخليجية ولكن لهذا الإيحاء شعبية كبيرة في مناطق أخرى من العالم ، وغالباً يمكن تمييز الأومامي على أواسط اللسان .


تابعنا في سناب شات للجديد في عالم القهوة والمكائن والأدوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى