مسكن اسبريسو ماهو الترطيب pre-infusion ومافائدته في استخلاص الاسبريسو

ماهو الترطيب pre-infusion ومافائدته في استخلاص الاسبريسو

بواسطة admin
الترطيب المسبق لامارزوكو لينيا ميني

عندما تقطع شوطاً لا بأس به في عالم الاسبريسو تبدأ البحث عن أفضل طرق استخلاص الاسبريسو وتحسين جودة الاستخلاص ، ويدخل في ذلك عدة عوامل منها الحرارة وجودة الطحن وغيرها .

من العوامل التي تساعد في في استخلاص نكهات البن وتقليل أخطاء الطحن channeling استخدام الترطيب pre-infusion لعدة ثواني قبل الاستخلاص .


ماهو الترطيب pre-infusion ؟

غالباً الاستخلاص يكون عند ضغط بار مابين 9 إلى 12 بار ، الترطيب هو تعريض كيكة البن لضغط منخفض تقريباً من 2 بار إلى 4 بار لعدة ثواني قبل بداية الاستخلاص .

ما فائدة pre-infusion ؟

تتركز فائدة هذا التكنيك في استخلاص نوتات أفضل ونكهات أفضل من البن ، إلا أن فائدته الكبرى في تقليل channeling بحيث لا يتجمع الماء في الشقوق الخفية في كيكة البن بل يكون الاستخلاص من جميع جوانب الباسكت ” سلة البن ”

الترطيب المسبق في الاسبريسو


كيف اعمل pre-infusion ؟

الترطيب يعد من المميزات التي تضيفها بعض الشركات إلى مكائنها بشكل أتوماتيكي مثل شركة breville في بعض مكائها وبعض المكائن يمكنك برمجة وقت الترطيب حسب الرغبة ، أما لو كنت تمتلك مكينة بقروب هيد E61 وهي الأشهر والأكثر انتشاراً مثل بروفتيك أو روكيت أو بزيرا أو ECM أو غيرها فهناك طريقة أخرى لعمل ذلك .

طريقة الترطيب على قروب هيد E61

الخطوة الأولى : ارفع المقبض lever إلى المنتصف حيث وضعية الاستعداد.

medpoint

الخطوة الثانية : ارفع المقبض قليلاً لعدة ثواني وسيبدأ الماء بالنزول بشكل قليل ولكن إذا كنت تستخدم خزان المكينة فإن ضغط البار سيكون 1 بار وهذا يسمى ” التبليل ” أما إذا كانت المكينة تستخدم إمداد خارجي بالماء فإن ضغط البار سيكون 4 بار تقريباً وهذا هو الترطيب pre-infusion

Pre Infusion

خاصية على pre-infusion قامت شركات المكائن بتقديمها للتعويض عن اي مشاكل في عدم التناسق في كبس وتوزيع القهوة داخل السلة. الفكرة ان تدفع بضغط ابتدائي لمدة ٢-٣ ثواني لتوزيع القهوة بالتساوي على السلة لتجنب اي مسارات.

نظرياً , الترطيب المسبق ضروري اذا اردت ان تحصل على اسبريسو مثالي, ولكن حتى الان ما يزال هناك خلاف حول جدوى الترطيب المسبق عملياً , لهذا و تجنباً للجدال سموها forgiveness factor او عامل الاحتراز.

أفضل طريقة لمعرفة عند أي مستوى أو ضغط يكون الترطيب المسبق : نحرك الهاندل بدون بورتافلتر, وننظر عند أي حد يبدا ينزل الماء من السكرين شاور قبل ان يشتغل البمب, هنا تكون مرحلة الترطيب.

أخيراً .. هنالك عدة فروقات بين الترطيب و التبليل إلا أن المحصلة متقاربة وبدون شك أن الترطيب بضغط 4 بار تقريباً يعطي نتائج أفضل .

Untitled 1


تابعنا على سناب شات دائماً للجديد في عالم الاسبريسو والقهوة والمكائن

IMG 2386

Related Articles

Leave a Comment