اسبريسو

ماهو الترطيب pre-infusion ومافائدته في استخلاص الاسبريسو

pre-infusion البري انفيوجن " ترطيب القهوة " هل فعلاً يعزز النكهات ؟

عندما تقطع شوطاً لا بأس به في عالم الاسبريسو تبدأ البحث عن أفضل طرق استخلاص الاسبريسو وتحسين جودة الاستخلاص ، ويدخل في ذلك عدة عوامل منها الحرارة وجودة الطحن وغيرها .

من العوامل التي تساعد في في استخلاص نكهات البن وتقليل أخطاء الطحن channeling استخدام الترطيب pre-infusion لعدة ثواني قبل الاستخلاص .


ماهو الترطيب pre-infusion ؟

غالباً الاستخلاص يكون عند ضغط بار مابين 9 إلى 12 بار ، الترطيب هو تعريض كيكة البن لضغط منخفض تقريباً من 2 بار إلى 4 بار لعدة ثواني قبل بداية الاستخلاص .

وش فائدة pre-infusion ؟

تتركز فائدة هذا التكنيك في استخلاص نوتات أفضل ونكهات أفضل من البن ، إلا أن فائدته الكبرى في تقليل channeling بحيث لا يتجمع الماء في الشقوق الخفية في كيكة البن بل يكون الاستخلاص من جميع جوانب الباسكت ” سلة البن ”


كيف اعمل pre-infusion ؟

الترطيب يعد من المميزات التي تضيفها بعض الشركات إلى مكائنها بشكل أتوماتيكي مثل شركة breville في بعض مكائها وبعض المكائن يمكنك برمجة وقت الترطيب حسب الرغبة ، أما لو كنت تمتلك مكينة بقروب هيد E61 وهي الأشهر والأكثر انتشاراً مثل بروفتيك أو روكيت أو بزيرا أو ECM أو غيرها فهناك طريقة أخرى لعمل ذلك .

طريقة الترطيب على قروب هيد E61

الخطوة الأولى : ارفع المقبض lever إلى المنتصف حيث وضعية الاستعداد.

الخطوة الثانية : ارفع المقبض قليلاً لعدة ثواني وسيبدأ الماء بالنزول بشكل قليل ولكن إذا كنت تستخدم خزان المكينة فإن ضغط البار سيكون 1 بار وهذا يسمى ” التبليل ” أما إذا كانت المكينة تستخدم إمداد خارجي بالماء فإن ضغط البار سيكون 4 بار تقريباً وهذا هو الترطيب pre-infusion

أخيراً .. هنالك عدة فروقات بين الترطيب و التبليل إلا أن المحصلة متقاربة وبدون شك أن الترطيب بضغط 4 بار تقريباً يعطي نتائج أفضل وفي الصورة التالية مقارنة بينهما .


تابعنا على سناب شات دائماً للجديد في عالم الاسبريسو والقهوة والمكائن

الوسوم

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق