مكائن قهوة

الفرق بين التبادل الحراري والدبل بويلر

Heat Exchanger vs Dual boiler

مكائن الاسبريسو تعمل بتقنيات مختلفة وأكثر التقنيات انتشاراً تقنية التبادل الحراري Heat Exchanger والدبل بويلر ” ثنائي السخان ” Dual boiler  وفي هذة المقالة سنوضح الفرق بينهما وما مميزات كل نوع .


التبادل الحراري Heat Exchanger

شرح طريقة عمل مكائن الاسبريسو التبادل الحراري

يعمل نظام التبادل الحراري بسخان واحد تكون الحرارة فيه عالية جداً قد تصل إلى 125 درجة أو أكثر ، وهذة الحرارة العالية مهمتها إنتاج البخار فقط .

حسناً … عندما ترفع ذراع القروب هيد في مكائن E61 أو تضغط زر الاستخلاص “حسب نوع المكينة ”  تقوم المضخة بسحب الماء البارد من الخزان وإدخاله إلى المبادل الحراري كما في الصورة أعلاه ؛ وبالتالي تصبح حرارة الماء مناسبة للإستخلاص الاسبريسو غالباً مابين 93 إلى 88 درجة ومن ثم ضخه إلى القروب هيد .

ماهي مميزات مكائن التبادل الحراري ؟

  • انخفاض السعر مقارنة مع مكائن من نوع دبل بويلر .
  • قوة التبخير بسبب أن حجم السخان ” البويلر ” غالباً كبير .
  • سهولة الصيانة وإزالة الأملاح بما يسمى ” الديسكيلنق “

ماهي عيوب مكائن التبادل الحراري ؟

  • تذبذب درجة الحرارة في الاستخلاص وننصح بتركيب مقياس حرارة على القروب هيد .
  • إذا أردت رفع الحرارة في السخان ” البويلر ” لتحسين البخار سيؤثر ذلك على استخلاص الاسبريسو والعكس .
  • عند ترك المكينة خاملة لوقت طويل ترتفع درجة حرارة الاستخلاص وقد تصل إلى 100 درجة ولذى ينصح بما يسمى الكولنق فلش cooling flush ” وهو إنزال كمية من الماء حتى يختفي البخار وتقل درجة الحرارة في القروب هيد وننصح دائماً بتركيب مقياس حرارة وهو متوفر لمكائن E61 ” 

ماهي أشهر مكائن التي تستخدم التبادل الحراري ؟

نوفا سيمونلي اوسكار 2 ، نوفا سيمونليي ميوزيكا ، روكيت ابارتمنتو ، روكيت جيوتو ، إي سي ام باريستا ، إي سي ام ميكانيكا ، اي سي ام تكنيكا ، اي سي ام تكنيكا ، إي سي الكترونيكا ، اوكسترا نوتا .


ثنائي السخان ” دبل بويلر ” Dual boiler

شرح طريقة عمل مكائن الاسبريسو دبل بويلر ثنائي السخان

تعمل مكائن الدبل بويلر بخزانين منفصلين تماماً ولكل منهما درجة حرارة مختلفة يمكن برمجتها عبر PID ، اخترعت شركة لامارزوكو العريقة هذا النظام الرائع عام 1970م لتبدأ بعد ذلك الشركات في إنتاج مكائن اسبريسو تعمل بهذا النظام .

في هذا النظام لايوجد إشكالية في رفع درجة حرارة سخان التبخير ويمكن التحكم بفعالية أكبر في درجة حرارة الاستخلاص لأنه يعمل بشكل منفصل عن سخان التبخير ” شاهد الصورة ”

ماهي مميزات مكائن الدبل بويلر ؟

  • إمكانية التحكم في درجة الحرارة للتبخير والاستخلاص بشكل أفضل .
  • بعض الشركات توفر خاصية تشغيل سخان واحد ” في حالة أردت اسبريسو فقط لا داعي لتشغيل سخان التبخير مثلاً “

ماهي عيوب مكائن الدبل بويلر ؟

  • ارتفاع السعر مقارنة وهو ليس عيب تقني .
  • إذا كان سخان التبخير صغير ” كمكينة بروفتيك 300 مثلاً ” يكون التبخير نوعاً ما ضعيف مقارنة بالتبادل الحراري ، حجم سخان التبخير في الدبل بويلر يستحسن أن يكون أكثر من 1 لتر ليعطي نتائج ممتازة .
  • صيانة مكائن الدبل بويلر نوعاً ما معقدة مقارنة بالتبادل الحراري .

ماهي أشهر مكائن الدبل بويلر ؟

بروفتيك 300 ، بروفيتك برو 600 ، بروفيتك برو 700 ، اي سي ام سنكرونيكا ، اي سي ام كنتروفينتو ، روكيت R58 ، روكيت R60 ، اكسبو بار ليفا ، لامارزوكو جي اس 3 ، لامارزوكو استرادا ، سلاير .

استنتاج :

مكائن الدبل بويلر أفضل من التبادل الحراري وإمكانية التحكم الحراري أفضل ولكن تظل تقنية التبادل الحراري تقنية ممتازة لمن لا يريد دفع مبالغ عالية على مكينة الاسبريسو .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق